الرئيسية / السفر والسياحة / 18 ألف مرشد سياحى يطلبون تطبيق زيادة اليومية لـ700 جنيه

18 ألف مرشد سياحى يطلبون تطبيق زيادة اليومية لـ700 جنيه

طالب أعضاء نقابة المرشدين السياحيين الذين يصل عددهم نحو 18 ألف مرشد، يعملون فى مختلف المواقع الأثرية والسياحية على مستوى الجمهورية، بتدخل يحيى راشد، وزير السياحة، لإلزام مسؤولى شركات السياحة برفع أجرهم اليومى من ٣٠٠ إلى ٧٠٠ جنيه، لمواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة فى ظل انخفاض أعداد السائحين.

وأكد حسن النحلة، النقيب العام للمرشدين السياحيين، أن أجر المرشد السياحى من أهم الملفات التى تسعى النقابة لحلها وتنفيذ قرار وزير السياحة الأسبق برفعها إلى ٧٠٠ جنيه يوميا، وأضاف أنه التقى محمد شعلان، وكيل الوزارة للشركات السياحية والمرشدين السياحيين، وحنان صبيح، مدير الإدارة العامة للمرشدين السياحيين بالوزارة، بهدف إطلاع الوزارة بأن هناك غضبا عاما بين المرشدين السياحيين بسبب عدم تنفيذ القرار الوزارى الخاص بالأجر اليومى للمرشد السياحى، وأن النقابة تعلن استياءها الشديد بسبب تأخير عقد الاجتماع الثانى بين النقابة وغرفة الشركات السياحية والذى كان مقررا له تاريخ مر عليه أكثر من ١٥ يوما ولم يتلق موعدا جديدا رغم التأكيد فى الاجتماع الأول ببدء تطبيق الأجر الجديد بداية نوفمبر الجارى.

وأوضح أن هناك تصادما كبيرا محتملا بين المرشدين السياحيين والشركات السياحية ما لم تستجب الشركات لنداء الوزارة، مطالبا بالامتناع عن العمل حال رفض الشركات السياحية تنفيذ القرار الوزارى وإبلاغ النقابة، حيث إن الوزارة ستتخذ إجراءات قانونية شديدة حال ورود أى شكوى من مرشد فى هذا الشأن.

وقال بشار أبوطالب، نقيب المرشدين السياحيين بالبحر الأحمر، إنه يتلقى شكاوى من عدم التزام شركات السياحة بسداد يومية المرشد المتفق عليها ٧٠٠ جنيه، عن اليوم الكامل، و٤٠٠ جنيه عن نصف اليوم، حيث تتمسك الشركات بالقيمة السابقة مخصوماً منها 5% ضرائب. وتابع: انخفاض أجر المرشد السياحى اضطره إلى أن يبحث عن زيادة دخله عن طريق أنشطة أخرى مثل بيع المنتجات المختلفة فى الأتوبيس السياحى فى رحلة العودة من الأقصر للغردقة كالحلبة والبلح والكركديه. وأضاف: «حذرت نقابة المرشدين السياحيين بالبحر الأحمر من تزايد معدلات عمل الأجانب بمهنة الإرشاد السياحى واعتبار ذلك خطرا على الأمن القومى لقيامهم بمنح السائحين معلومات خاطئة عن الحضارة المصرية القديمة، خاصة فى الأقصر والقاهرة، بالإضافة إلى معلومات غير صحيحة عن العادات والتقاليد والشخصية المصرية».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

Source: السياحة والطيران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *