الرئيسية / السفر والسياحة / كيف تسافر للخليج او اي دولة اخري في اسرع وقت ؟ – دليلك الكامل للسفر خارج مصر 2018

كيف تسافر للخليج او اي دولة اخري في اسرع وقت ؟ – دليلك الكامل للسفر خارج مصر 2018

في البداية عزيزي القارئ يجب ان تدرك ان السفر خارج مصر ليس امرا صعبا او مستحيلا , كما يدعي البعض فقط يجب ان تمتلك المؤهلات التي تساعدك علي الحصول علي فرصة عمل مناسبة , ولا اقصد هنا بالمؤهلات هو الشهادات العلمية ولكن اقصد القدرات الخاصة التي تساعدك في تحقيق اهدافك , اي انه من البداية لابد ان يكون لديك هدف واضح ومحدد تسعي للوصول اليه . ليس فقط هروبا من واقع تعيشه هنا , كما يجب عليك ان تدرك عدة امور هامة منها

1- الغلاء ليس موجة موجودة في مصر فقط لكن موجود في كل دول العالم

2- ليس صحيحا ان السفر طوق للنجاة من مشاكلك ولكن انت .

3- كل ما عليك هو محاولة الاجتهاد والسعي ( وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ )

4- هذا ليس مقالا للوعظ والتنمية البشرية ولكن كان لابد من هذة المقدمة الهامه حتي ندحل في صميم الموضوع وهو دليل السفر خارج مصر .

__________________________________________________

أولا مرحلة الاعداد والبحث عن فرصة مناسبة

في هذة المرحلة يجب عليك الاستعداد للتقدم لأي فرصه تجدها امامك من خلال الحصول علي الدورات التعليميه التي ترفع من قدراتك ومن مهاراتك سواء كانت في اللغات او الكمبيوتر , وتكون هذة الدورات بترتيب الاهمية في تخصصك , بمعني الاقرب للتخصص اولا وعندما تصل الي مرحلة التميز في مجالك تبدأفي تقوية العناصر المساعدة الاخري , ومنها مهارات التسويق – التعامل مع الاخرين – العمل الجماعي .

وعليك ان تعرف شيئا مهما ان التعليم لا ينتهي بحصولك علي شهادتك المتوسطه او الجامعية , لانها تعتبر شهادات التلقي الالزامي , وسوف تكون بحاجه شديدة للحصول علي مزيد من المهارات بشكل دائم حتي تتمكن من تطوير نفسك وتكون في مقدمة اقرانك المميزين .

وتأتي في الاثناء مرحلة البحث عن فرصة العمل المناسبة , وهذا لا يعني ابدا توقف الاعداد , او حتي الجلوس عاطلا في المنزل ولكن كل شيئ يسير جنبا الي جنب , والسفر كما تعلمون اصبح مكلفا هذة الايام ويحتاج الي مصاريف باهظة , المهم انك تعمل في وظيفه مؤقته قد لا تناسبك بشكل تام لكنك تعمل وتسعي لتطوير نفسك في هذا الصدد ,فلا تيأس وتفقد الامل واعلم ان اي شيئ تؤديه وان كان بسيطا او لا يناسب احلامك لكنة مفيد لك ويساعدك في تطوير خبراتك بشكل كبير .

  • تأدية الخدمة العسكرية او الاعفاء منها شيئا ضروريا ولن تتمكن من التحرك خطوة واحده للامام بدون شهادة التجنيد ( هذا الامر للذكور فقط ) ويمكنني ان اضيف ان الخدمة العسكرية قد تمثل مرحلة فارقة في حياة الغالبية العظمي من الشباب , تساعدك علي التحمل وتشد من عودك , تعلمك الصبر والجلد كما انها حق للوطن الذي ولدت فيه وضريبه يجب ان تؤدي عن اهل بيتك , كما ان الالتحاق بالجندية المصرية شرف كبير , ومن نال هذا الشرف العظيم تعلم كثيرا ولن يفهم كلماتي الا من شعر فعلا بالراحة بعد تدريب شاق من الدفاع عن وطنة , من سهر الليل وهو يحرس بلادة ’ ويزود عن عرضه .
  • الطرق التقليدية في البحث عن فرصة عمل يمكنك الاستعانه بها , لكن ليست وحدها .

ولعل من اهم النقاط التي سوف اضعها بين يديك الان هو طريقة البحث عن فرصة عمل مناسبة

استخدم كل الوسائل المتاحه ( إعلانات الصحف والجرائد – المواقع الالكترونية – صفحات الفيس بوك – مواقع المؤسسات ذاتها – أصدقائك وأقاربك بالخارج والداخل )

  • ابتعد تماما عن شركات التوظيف التي تطلب منك دفع رسوم او مبالغ مالية فهذا الامر يتعلق بالنصب غالبا , وكلها تكون شركات تحت السلم كما يقال .
  • لا ترفض فكرة اجراء المقابلة الشخصية لان العرض نظريا لا يناسبك امنح نفسك فرصة للتعرف علي اي مؤسسة تتقدم لها من الداخل حاول ان تري كل شيئ علي الطبيعة , حتي تري ما اذا كان الكلام صادقا ام لا , كلها خبرات ايجابيه , ريما تكون بوابة لعلاقات مع مؤسسات اخري حتي وإن لم تعمل بها .
  • التوتر في المقابلة الشخصية لا مبرر له , لا تستمع الي كلمات الاشخاص المحبطين , لن يأخذ روحك من يجري لك مقابله لكنك تعرض ما لديك وتسوق لنفسك , ولا احد يعلم حقيقة قدراتك الشخصية غيرك , فأسعي ان تظهرها بالشكل الحقيقي . لا تكذب لان مدير الموارد البشريه او صاحب العمل اعتاد مقابلة الاشخاص المتقدمين لشغل وظائف عندة لذلك سوف يدرك منذ اللحظات الاولي انك تكذب .
  • لا تبالغ في في الحديث عن فرصة العمل التي يتم ترشيحك لها واجعل الموضوع في اضيق الامور , فقد تناقش مع شخص مقرب منك , وفي النهاية اختار ما ترتاح له , كثرة الكلام لها عواقب سلبيه جدا لن تتخيلها او تدركها , منها تشتيت الفكر , والحسد, وحقد الاخرين عليك بلا سبب .
  • لا ترفض او تجادل صاحب العمل  بطريقة فظة وعليك ان تتعلم كيف تتعامل مع مديرك , اصحاب العمل يحبون الشخص الطموح المتطلع للتجديد والتطوير من قدراته .
  • الالتزام بمواعيد المقابلات الشخصية وبشروطها كامله , حيث يعكس ذلك عنك كونك ملتزم  وهي واحدة من اهم الاشياء التي يبحث عنها اصحاب الاعمال .
  • المحافظة علي الصلاة ؛ فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون{الماعون:4ـ5}.
    قال أهل التفسير: غافلون عنها غير مبالين بها حتى تفوتهم بالكلية، أو يخرج وقتها.كما مدح من يهتمون بها وأثنى عليهم، فقال تعالى في صفة عمار مساجده: يسبح له فيها بالغدو والآصال رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ{ النور:36ـ 37}.________________________________________________________________________________
  • مرحلة اعداد الاوراق : كل شهاداتك لابد ان تكون متوفرة والاختام ظاهرة بشكل واضح , اصل شهادة الجيش اهم هذة الاوراق , سوف تطلب منك للاطلاع عليها عند التقدم للحصول علي جواز السفر

كم يستغرق جواز السفر وماهي الاوراق المطلوبة ؟

1- بطاقة الرقم القومى سارية ولابد ان تكون بالمهنة المطلبو اثباتها في الجواز حرفيا

2- يتعين تقديم بطاقة الرقم القومى اعتبارا من سن السادسة عشر، أما بالنسبة للأقل من سن السادسة عشر يكتفى بشهادة الميلاد المميكنة.

3-  3 صور ملونة حديثة وبالمواجهة وذات خلفية بيضاء مقاس 4×6

4- مستند التجنيد بالنسبة للذكور. ( الاصل  ويتم الاطلاع علية فقط ويتم ارجاعة لك مرة اخري .

5- المؤهل الدراسى فى حالة عدم ثبوته ببطاقة الرقم القومى. ( الاصل وصورة منه للإطلاع )

6- شهادة قيد دراسى معتمدة بالنسبة للطلبة والطالبات

7- جواز السفر السابق فى حالة التجديد.

8-وثيقة اثبات الحاله الاجتماعية بالنسبة للإناث

9- الضمان المالى وقيمته 400 جنيه ( يستثني منة حملة المؤهلات العليا والفوق متوسطة )

رسوم اصدار جواز السفر المصري لاول مره للشباب  حوالي 150 جنية مصري ويستغرق بين 4 ايام الي اسبوع .

___________________________________________

عند قبولك في وظيفة ما يتم ابلاغ احد المكاتب في مصر للمساعدة في انهاء اجراءات سفرك

وسوف يقوم المكتب بالتواصل معك بالمستندات المطلوبه منك  , وغالبا ما تكون فيش جنائي بغرض السفر الي الدوله التي ترغب في السفر اليها , جواز سفر بالمسمي الوظيفيي  للتأشيرة , صور شخصية , والبطاقة الشخصية السارية

يقوم المكتب بتسجيلك وتحديد موعد الكشوفات والتحاليل الطبية , وكذلك اجراء البصمات الحيوية , وبعدها يوجهك الي الاماكن المحددة لك , ستجد الكثيرين من المسافرين معك , وبعد ظهور نتيجة الكشوفات والتحاليل سوف يتواصل معك مكتب السفر حتي يخبرك بدخول جواز سفرك الي الفارة للحصول علي التأشيرة .

وبعدها يجب عليك عند استلام جواز السفر , التأكد من صحة التأشيرة اولا قبل دفع اي مبالغ نقدية للمكتب

وهنا سؤال مهم جدأ كم تبلغ عمولة مكتب الحاق العمالة المصريه بالخارج , والاجابه قانونا 2% من راتب العام الاول , وليس اكثر من ذلك .

الان معك جواز سفرك مؤشر فيه بالسفر للخارج يجب عليك التأكد من مدة صلاحية التأشيرة وحجز تذكرة الطيران قبلها بفترة مناسبه للحصول علي سعر ارخص .

بعدها تحتاح الي تصريح العمل  وكذلك تصريح السفر من القوات المسحلة ( بدونهم لن تسافر )

في النهاية ارجو ان اكون وفقت في  عرض الموضوع شاملا : كيف تسافر خارج مصر في اسرع وقت ؟ – دليلك الكامل للسفر خارج مصر 2018

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *