الرئيسية / السفر والسياحة / أفضل 10 أماكن للاستمتاع فى الأقصر خلال الموسم الشتوى

أفضل 10 أماكن للاستمتاع فى الأقصر خلال الموسم الشتوى

استعدت محافظة الأقصر لاستقبال السائحين والزوار إليها خلال الموسم السياحى الشتوى بتجهيز جميع المعالم السياحية والأثرية، للاستمتاع بالطقس الدافئ الذى تشتهر به المحافظة.

«المصرى اليوم» تقدم أفضل الأماكن، من معابد ومناطق أثرية وفنادق تاريخية، ومطاعم، ورحلات نيلية و«فلوكة»، و«حنطور»، بالإضافة إلى البالون الطائر.

الأقصر، تبعد عن القاهرة بـ670 كيلومتراً، وعن أسوان 220 كيلومتراً، وتربطها بمحافظات مصر شبكات مواصلات مختلفة برية ونيلية تستغرق ما بين 8 و12 ساعة، وجوية تستغرق نحو ساعة، كما ترتبط بالمدن السياحية الأخرى، «شرم الشيخ- الغردقة»، بشبكة مواصلات برية وجوية مما يجعل الوصول للأقصر سهلا.

1- معبد الكرنك:

كلمة «كرنك» تعنى الحصن المنيع، حيث بناه الفراعنة على النيل مباشرة، ليكون بمثابة حصن وملاذ آمن لكل باحث عن الأمان، وهو أحد أشهر الآثار التى تميز مصر عموماً والأقصر على وجه الخصوص، حيث يعتبر أكبر دور عبادة فى العصر القديم، ويعد هذا البناء بمثابة تأريخ حى لتطور فن العمارة المصرية عبر الحضارة الفرعونية القديمة ويتميز هذا المكان بطريق مؤدى إليه يسمى طريق الكباش به مشروع للصوت والضوء، تقام به الحفلات ليلاً، باستخدام المؤثرات الصوتية والبصرية والضوئية لشرح التاريخ المصرى القديم، ويتكون المعبد من 10 صروح ملكية.

2- معبد الأقصر:

يعتبر «معبد الأقصر» صرحًا فرعونيًا عملاقًا مطلاً على كورنيش النيل مباشرة بوسط العاصمة القديمة، بناه أمنحوتب الثالث فى القرن الرابع عشر قبل الميلاد، ثم أضاف رمسيس الثانى فى الفناء الأعمدة والبيلون «المدخل» الأول، فأصبح يحتوى على مدخل وبرجين، كل برج فى شكل منحرف وأمامه تمثالان جالسان لرمسيس وبجانبهما أربعة تماثيل واقفة.

3- معبد إسنا:

من أهم المعالم السياحية بمحافظة الأقصر، حيث إنه الوحيد الباقى من أربعة معابد كانت موجودة فى إسنا، ثلاث منها فى شمال غرب إسنا فى (أصفون- كومير- غرب إسنا) أما الرابع فكان يقع فى شرق إسنا بقرية الحلة، وخصص هذا المعبد لعبادة الإله خنوم مع كل من زوجته منحيت- نيبوت.

4- رحلات الكروز:

وتنطلق بين الأقصر وأسوان، لقضاء أسبوع ممتع، 3 أيام منها بالأقصر، لزيارة جميع المعالم والمقاصد الأثرية والسياحية، و3 أيام بأسوان لزيارة جميع المعالم فيها، وتتوقف الرحلة فى 3 مناطق وهى إسنا، لمشاهدة معبدها العظيم، وإدفو وكوم إمبو، للتعرف على الآثار الموجودة فيهما، وتتراوح رحلة الفرد المصرى فيها من 3500 إلى 4200 فى الأسبوع، حيث تنطلق منها ما يقارب 55 باخرة بعد أن كانت قبل 2011 ينطلق منها 325 باخرة.

5- البر الغربى:

وهى منطقة أثرية تضم مدينة هابو، بمنطقة القرنة، تضم العديد من الآثار المهمة. ويزخر محيط مدينة هابو بالعديد من الصروح ولكن أشهرها على الإطلاق وأكثرها تمتعًا بالدراسة هو المعبد الجنائزى لرمسيس الثالث، الذى يعد من أعظم معابد الأسرة الـ20، وهو أيضًا واحد من أفضل المعابد حفظًا فى مصر، وقد عُرف فى مصر القديمة بقصر «ملايين السنين لملك مصر العليا والسفلى».

6- جزيرة الموز:

وتقع غرب الأقصر، وهى جزيرة صنعتها الطبيعة بتدخلات طفيفة من أيدى الأقصريين، لتمثل مملكة من السحر والهدوء والصفاء الذهنى للزائرين الذين يتوافدون عليها فى مختلف فصول السنة، للاستمتاع بالمشاهد الخلابة والخضرة وسحر امتزاج نهر النيل مع أشجار الموز الكبيرة، والتى تعتبر أهم المنصات لاستقبال الأهالى والسائحين، ويكون الوصول إليها برحلات الفلوكة التى ينتشر أصحابها بطول نهر النيل، ويتسابق على ركوبها الأهالى والسياح نظير مبالغ مالية، تبدأ من 20 جنيهاً للنزهة حتى 50 جنيهاً.

7- رحلات البالون الطائر:

وتنطلق من مطار البالون غرب الأقصر، فهى رحلات المغامرات المميزة التى تساعد الأهالى المصريين، وكذلك الأجانب الذين يتوافدون بصورة يومية، فى قضاء وقت ممتع بسماء محافظة الأقصر، وتبدأ رحلات البالون يومياً من الساعة 3.30 فجراً، ، وتنطلق يومياً فى سماء الأقصر من 15- 20 رحلة، ويضم البالون الواحد من 12- 24 فرداً، وتنطلق الرحلات تباعاً، بفارق 15 دقيقة بين الرحلة والأخرى، للاستمتاع بالمعالم السياحية والمعابد بالبرين الشرقى والغربى، ويصل سعر الرحلة للمصرى من 750 جنيهًا وحتى 1200 جنيه، فيما تبلغ قيمة تذكرة الأطفال 350 جنيهًا، فيما تبدأ تذاكر السياح من 1500 إلى 2500 جنيه.

8- عربات الحنطور:

والتى تعتبر النزهة الأولى فى أى مناسبة، خاصة فى الموسم الشتوى، حيث إن الأقصر تمتاز بانتشار أكثر من 350 عربة من عربات الحنطور التى تقوم بعمل جولات ورحلات بمختلف أنحاء مدينة الأقصر.

وتتراوح أسعار الركوبة الواحدة لعربات الحنطور ما بين 20 و50 جنيهاً خلال المناسبات المختلفة، وفى الأوقات الطبيعية تصل لـ10 جنيهات.

9- الطقوس الغريبة:

ويعتبر الجعران المقدس، والبحيرة، من أكثر المناطق شهرة بمعابد الكرنك فى العالم، وترتبط حولهما العديد من الأساطير والموروثات ويقبل عليهما السياح من مختلف الجنسيات.

١٠- السوق والمطاعم:

تضم الأقصر مجموعة من المطاعم يصل عددها لنحو 269 مطعما متنوعا بين الشعبى، والفاخر، والسياحى، وتتراوح فيها الوجبات بين 50 و200 جنيه.

أما المطاعم الفاخرة، فمنها: الونتر بالاس، وأشهرها مطعم 1886، وهو مطعم متخصص فى الوجبات الفرنسية، ومطعم كورنيش النيل، ويقدم جميع الوجبات العالمية.

وفى نهاية رحلته لا يجد السائح سوى الاستراحة فى السوق التجارية الحضارية، والمكونة من سلسلة من المحال التجارية «البازارات» والتى تضم التحف والأنتيكات المصنوعة من الألباستر، مثل تماثيل الفراعنة، والتى يقبل السياح على اقتنائها كهدايا تذكارية، بجانب الجلباب الصعيدى، والعبايات الفرعونية، والأعشاب، والزيوت المختلفة، كما يقبل السياح على شراء المشغولات المصنوعة من الفضة، والمفروشات المتنوعة المصنوعة يدوياً، ومنها الفركة، والتى تتم صناعتها بنقادة غرب قنا.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

Source: السياحة والطيران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *